آخر تحديث: 10 / 4 / 2017م - 8:10 م  بتوقيت مكة المكرمة

خالد الفيصل يعلن تفاصيل مشروع الملك عبد الله لإعمار مكة

4 طرق دائرية ومحاور لسرعة تفريغ زائري الحرم وقطارات خفيفة

محرر الموقع جريدة الإقتصادية - السبت 20 رمضان 1432 هـ

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز- حفظه الله- على إطلاق مشروع تطوير مكة المكرمة الذي قدمته هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة برئاسة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، تحت مسمى "مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لإعمار مكة" في مدة تنفيذ لا تتجاوز ست سنوات.

ويعلن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحافي يعقده في مقر شركة الشامية في جدة اليوم، تفاصيل المشروع الذي يتضمن تطوير الأحياء العشوائية في مكة المكرمة، ومخطط إدارة التنمية الحضرية في مكة المكرمة، إلى جانب معالجة أوضاع ازدحام الحركة المرورية والمشاة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عبر استكمال الطرق الدائرية 1، 2، 3، 4، وإيجاد محاور إشعاعية جديدة لسرعة تفريغ المسجد الحرام، إضافة إلى إنشاء مواقف متعددة الوسائط عند تقاطع الطرق الدائرية مع الطرق الإشعاعية إلى جانب تنفيذ مسارات للقطارات الحضرية الخفيفة وربطها بمسار قطار المشاعر وقطار الحرمين.

وكان مجلس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عقد اجتماعاً برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية كل من وزير المالية ووزير الحج وأمين العاصمة المقدسة، واستضاف الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، ولأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأيد الجميع ما توصلت إليه دارسة المشروع المقدمة من هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وأوصوا بتأييد الحلول المقدمة لمعالجة الحركة المرورية والمشاعة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة. كما أوصوا باعتماد الموازنة اللازمة لتنفيذ المشروع.